کد مطلب:142155 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:205

حنظلة بن اسعد الشبامی
عده الشیخ الطوسی فی أصحاب الإمام الحسین علیه السلام. راجع رجال الشیخ: 100، الرقم 977.

هو حنظلة بن أسعد بن شبام بن عبدالله بن أسعد بن حاشد بن همدان الهمدانی الشبامی، و بنو شبام بطن من همدان.

كان حنظلة بن أسعد الشبامی وجها من وجوه الشیعة ذا لسان و فصاحة، شجاعا قارئا، و كان له ولد یدعی علیا، له ذكر فی التاریخ.

قال أبو مخنف: جاء حنظلة إلی الحسین علیه السلام عند ما ورد الطف، و كان الحسین علیه السلام یرسله إلی عمر بن سعد بالمكاتبة أیام الهدنة، فلما كان الیوم العاشر جاء إلی الحسین علیه السلام یطلب منه الإذن، فتقدم بین یدیه و أخذ ینادی: (یا قوم إنی أخاف علیكم مثل یوم الأحزاب مثل دأب قوم نوح و عاد و ثمود و الذین من بعدهم و ما الله یرید ظلما للعباد و یا قوم إنی أخاف علیكم یوم التناد یوم تولون مدبرین ما لكم من الله من عاصم و من یضلل الله فما له من هاد) [1] یا قوم لا تقتلوا [2] حسینا


(فیسحتكم الله بعذاب و قد خاب من افتری) [3] ، فقال الحسین علیه السلام: «یابن أسعد، إنهم قد استوجبوا العذاب حین ردوا علیك ما دعوتهم إلیه من الحق، و نهضوا إلیك لیستبیحوك و أصحابك فكیف بهم الآن و قد قتلوا إخوانك الصالحین»! قال: صدقت، جعلت فداك! أفلا نروح إلی ربنا و نلحق بإخواننا؟ قال: «رح إلی خیر من الدنیا و ما فیها، و إلی ملك لا یبلی»، فقال حنظلة: السلام علیك یا أبا عبدالله، صلی الله علیك و علی أهل بیتك، و عرف بینك و بیننا فی جنته، فقال الحسین: «آمین آمین». ثم تقدم إلی القوم مصلتا سیفه یضرب فیهم قدما حتی تعطفوا علیه فقتلوه فی حومة الحرب رضوان الله علیه [4] .

(ضبط الغریب)

مما وقع فی هذه الترجمة:

(الشبامی): بالشین المعجمة و الباء المفردة و الألف و المیم و الیاء منسوب إلی شبام علی زنة كتاب، و یمضی فی بعض الكتب الشامی نسبة إلی الشام و هو غلط فاضح.


[1] سورة غافر: 30 و 33.

[2] في المصدر: يا قوم تقتلوا.

[3] سورة طه: 61.

[4] تاريخ الطبري: 329: 3، الكامل: 72: 4، الإرشاد: 7 105: 2، اللهوف: 164.